تيار الوعد العراقي تيار الوعد العراقي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تيار الوعد العراقي .. مبادئ وأهداف

 


المبادئ :

١_ تحقيق مطالب الثورة ابتدأ من محاسبة القتلة وصولاً الى حصر السلاح بيد الدولة.

٢_ المراقبة و المشاركة في انتخابات نزيهة و حرة و ديمقراطية

 ٣_ السعي لبناء قضاء مستقل كمدخل لمقاضاة الفاسدين و استرجاع الاموال المنهوبة و مواجهة الفساد بانواعه كافة

 ٤_ التشبث بالسيادة الوطنية و مسار الدولة المدنية الانفتاحية

٥_ السعي لاعادة تشريع قانون انتخابات جديد يكون أكثر عدلًا و أوسع تمثيلًا لكل أفراد و شرائح المجتمع العراقي وفئاته المتنوّعة بما فيها الشباب والنساء والمغتربين، لتُزال منه الشوائب التي تمنع حاليًا صحة التمثيل النسبي ويتم فيه تخفيض سن الترشيح الى 22 سنة وتعزيز استقلالية الجهة المشرفة على إجراء الانتخابات وتشديد الضوابط المتعلقة بالإنفاق الانتخابي والتساوي في استخدام وسائل الاعلام الرسمية.

٦_ السعي لاتخاذ سياسيات اقتصادية (الاقتصاد الخليط) منتجة بديلة عن السياسة الاقتصادية الريعية التي تعتمد على النفط و الادارة النقدية و المالية الفاسدة

٧_ محاسبة من تسبب بالهدر و السرقة في ملفات الكهرباء و الماء و الاتصالات و التربية و التعليم العالي و البلديات و الصحة و الوزارات الامنية و غيرها، و رفض الفئوية و المحسوبية و العمولات و هدر المال العام و اختلاسه و نهبه

٨_ العمل على اعادة صياغة مبادئ النظام السياسية و انبثاق السلطة من الشعب

٩_ تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي ومكافحة الفقر من خلال توفير الرعاية الصحية الشاملة وتأمين ضمان الشيخوخة وتطوير التعليم الرسمي وتحسين نوعيّته وتقديم التسهيلات المالية الضرورية لذوي الدخل المحدود وإصلاح صندوق الضمان الاجتماعي

١٠_ ألتزام العراق سياسة النأي بالنفس عن المحاور والصراعات الإقليمية والدولية، بما يعزز استقراره ويحفظ سلامة شعبه ووحدته الوطنية، مع احترام المواثيق والقرارات الدولية.


أهداف التيار :

تنظيم سياسي اجتماعي تغييري جماهيري؛ يعمل على استمرار معركة التغيير و التنسيق و العمل مع عدد كبير من المجاميع التغييرية و تمكينهم لاخذ دور القيادة و التنمية، بالاضافة الى العمل على الترابط مع المجاميع ذات الفكر و المبادئ و القيم من اجل المصلحة العامة، يؤمن التيار بدولة مواطنة انفتاحية ديمقراطية عادلة و قادرة و ذات سيادة و استقلال، و حكم القانون بالاضافة الى التعددية و العدالة و الحريات الفردية و العامة و الشفافية.

الاهداف  

١_ ترسيخ مبدأ العدالة الاجتماعية التي ترتكز على المساواة وتكافؤ الفرص بين كافة المواطنين، والعمل على بناء نظام قادر على إعادة توزيع الثروة وفقاً للقدرة الإنتاجية للفرد، مع مراعاة الفئات الأضعف وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الفرص والخدمات بالتساوي مع إنصاف المناطق المحرومة والمتضررة.

٢_ تفعيل مبدأ سيادة القانون، حيث يعد هذا المبدأ الركيزة الأساسية في الدول والأنظمة الديمقراطية؛ والتنبيه على أهمية تحقيق استقلالية ونزاهة القضاء، لما يمثله من حجر الأساس في تطبيق هذا المبدأ.

٣_  يؤمن بضرورة فصل الدين عن السلطات، و يؤكد على حرية المعتقد والضمير وممارسة الشعائر والطقوس الدينية لجميع الأديان والمذاهب دون الإضرار بالمصالح العامة أو الاعتداء على حرية المواطنين على وفق الدستور والقوانين العراقية.

٤_ يؤمن التيار بأهمية الدور المناط بمؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، ويسعى لتأمين استقلاليتها وتفعيل دورها في عملية التنمية في إطار من المشاركة بين المجتمع والدولة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للفرد .

٥_ يرفض التيار كافة أشكال التمييز بين المرأة والرجل. بل و يؤكد على أهمية مكانة وتمكين المرأة و دورها الإيجابي في البناء والمشاركة. ويسعى لتفعيل إسهامها في الحياة العامة ولتبني سياسات تؤدى إلى تدعيم مكانتها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وتشجيعها على المشاركة المجتمعية بجميع أشكالها

 

 

 

 


عن الكاتب

الوعد العراقي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

تيار الوعد العراقي